مدينة نابلس

مدينة نابلس

تقع مدينة نابلس الفلسطينية في الجزء الشمالي من الضفة الغربية على بعد 60 كم شمال مدينة القدس. ووفقا لموقعها الاستراتيجي بين جبل عيبال وجبل جرزيم، تُعَدُّ نابلس المركز الحضاري والتجاري الأكبر في فلسطين.

بوصفها مدينة أُنشئت على يد الرومان، خضعت المدينة لحكم العديد من الإمبراطوريات على مدار ال2000 عام من تاريخها العريق. ففي عام 636 ميلادي تم فتح مدينة نابلس وباقي مدن فلسطين لتكون تحت حكم الخلافة الإسلامية في عهد الخليفة عُمر بن الخطّاب حيث سميت باسمها الحالي في تلك الفترة. وفي قلب نابلس تتربع البلدة القديمة المكوّنة من ثمانية أحياء: حارة الياسمينة والقريون والعقبة والقيسارية والحبلة والفقوس والنصر والغرب.وتتكون البلدة القديمة من 9000 نسمة في حين أن عدد سكان المحافظة ككل هو 389,328 نسمة.

وتحوي البلدة القديمة كنيستين وإثني عشر مسجداً وكنيساً واحداً للسامرة حول المناطق المأهولة بالسكان إلى جانب حمامين تركيين (الهنا والشفا) وعدد من الأنصاب التاريخية. وتشتهر المدينة بالكنافة النابلسية والصابون النابلسي وتعج أسواقها بالناس حيث أنها تُعَدُّ موئلاً للعديد من الصناعات والتجارة في فلسطين. هناك العديد من الأماكن التي تجذب السياح في المدينة مثل بئر يعقوب وبلدة سبسطية والعديد من الأماكن الجميلة. بالمجمل، يكمن تاريخ نابلس في البلدة القديمة بحجارتها الأثرية وأبنيتها المعمارية وأزقتها الضيّقة الجميلة.

الى الجولة